خالد علي يكشف كواليس لقائه الرئيس الفرنسي

  • 47
خالد علي

كشف المحامي خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، عن كواليس اللقاء الذي جمعه -ضمن وفد من الشخصيات العامة- بالرئيس الفرنسي، فرانسوا اولاند، بمنزل السفير الفرنسي بالقاهرة.

وقال علي، في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "عُقد اللقاء في الساعة السابعة مساء اليوم، بمنزل سفير دولة فرنسا بالقاهرة، وضم اللقاء الرئيس الفرنسي، والوفد المرافق له، وحضره من مصر الدكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد، والدكتور زياد بهاء الدين، والنائب محمد أنور السادات، والكاتب الصحفي عبدالله السناوى، والسياسية والإعلامية جميلة إسماعيل".

وأضاف "بدأ اللقاء بالترحيب المتبادل، وعندما جاء دوري في الحديث، في النقاش، تناولت كون مواجهة الإرهاب لا تقتصر على بعض دول الشرق الأوسط، وهاهى فرنسا تعرضت لبعض الهجمات والجميع يتطلع لكيفية مواجهة فرنسا لهذه الحرب، وكيف توازن بين تحقيق الأمن وبين حماية الحقوق والحريات، فالعديد من أنظمة دول العالم الثالث ستتخذ من أي ممارسات تنال من الحقوق والحريات بفرنسا ذريعة للعصف بتلك الحقوق في بلادها".

وتابع "ويجب أن يكون واضح للكافة، أن هناك فارق بين الحرب على الإرهاب، وبين استغلال هذه الحرب لمصادرة المجال العام، وملاحقة المعارضين و السياسيين؛ فمحاربة الإرهاب لن تتحقق إلا باحترام الشرعية الدستورية، وضمان المحاكمات العادلة والمنصفة".

واختلف علي، مع الرئيس الفرنسي في حديثه عن المعايير الأوربية لحقوق الانسان، قائلًا "لا يوجد شىء اسمه معايير أوروبية ومعايير أفريقية أو غيرها، فهى معايير واحدة، والعالم كله متعارف عليها".