تعرف على الفوائد العديدة للجزر!

  • 104

قالت الدكتورة نبيلة حلمي شفيق، بقسم كيمياء المواد الدابغة وتكنولوجيا الجلود بالمركز القومى للبحوث، إن الجزر يقي الإنسان من أمراض خطيرة ومستعصية في حالة تناوله باستمرار.

وأكدت خلال دراستها مع الفريق البحثي المكون الدكتورة ريهام عزت شفيق، الدكتورة هيلانة نجيب ميشيل، بقسم كيمياء المواد الدابغة وتكنولوجيا الجلود بالمركز القومى للبحوث، أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية المهمة مثل الأملاح المعدنية والألياف والخمائر والمعادن مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكبريت والنحاس والزيوت الطيارة والفيتامينات، لافتة إلى أن فوائده تتمثل في:

1- احتوائه على فيتامين A المتخصص في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد.

2- يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة.

3- احتوائه على عنصر البيتا- كاروتين التي تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين وهى أيضا مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة.

4- الجزر يقوي مناعة الجسم لمقاومة المرض.

5- أظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي إسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

6- الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

7- الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم.

8- يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

9- مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على بقاء اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

10- الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة.

11- الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات .