"خارجية النواب" ترفض سياسات "رد الفعل" في التعامل مع القضايا التي تمس أمن الدول المحيطة

  • 68

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، صباح اليوم الأحد، اجتماعًا برئاسة السفير محمد العرابي وبحضور وكيلي اللجنة النائبة داليا يوسف والنائب طارق رضوان والنائب طارق الخولي أمين سر اللجنة.

وفى ضوء المحاور الرئيسية التي اتفقت عليها اللجنة، ارتأت أن يكون هناك تنسيق مع اللجان الأخرى المتداخلة معها فى بعض الاختصاصات مثل لجان، الدفاع والأمن القومي، والشئون العربية، والشئون الإفريقية، وحقوق الإنسان، والسياحة، والبيئة، وكذلك ضرورة التعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية، مثل الخارجية، الدفاع، الداخلية، الهجرة، التعاون الدولى، والتعاون، وأيضاً مع المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة، وضرورة إدماج الشباب فى التمثيل الخارجي.

كما أكدت اللجنة أن يكون لمصر زمام المبادرة فى الكثير من القضايا التي تمس أمن واستقرار الدول المحيطة بها، ولا يكتفى بسياسة رد الفعل.

كما تم الاتفاق على قيام لجنة العلاقات الخارجية بتوجيه دعوة إلى البرلمان الفلسطيني برام الله لزيارة مصر، وذلك من أجل توحيد كافة الفصائل الفلسطينية، ولإحياء عملية السلام وحل المشكلة الفلسطينية، وذلك في ضوء مبادرة رئيس الجمهورية بدفع عملية السلام.