رئيس وزراء مالطا يدعو إلى اتفاق يحد من تدفق المهاجرين مع ليبيا

  • 55
رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات

قال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق مع ليبيا يحد من تدفق المهاجرين الذين يحاولون الإبحار في قوارب المهربين إلى إيطاليا.

 

وأضاف أنه يجب أن يكون على غرار اتفاق أبرم مع تركيا العام الماضي نجح في تقليص عدد المهاجرين واللاجئين الذين يصلون إلى أوروبا إلى 387487 من أكثر من مليون في 2015 وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

 

والرحلة من شمال أفريقيا إلى إيطاليا هي الآن المسار الرئيسي للوصول إلى أوروبا. وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من خمسة آلاف شخص لقوا حتفهم أو فقدوا خلال عبور البحر المتوسط العام الماضي وغرق ما لا يقل عن 219 شخصا في الأسبوعين الأولين من هذا العام وحده.

 

وقال موسكات للبرلمان الأوروبي: "لا شك أنه من دون استنساخ جوهر الاتفاق التركي في منطقة وسط البحر المتوسط فستواجه أوروبا أزمة هجرة كبيرة."

 

وتتولى مالطا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي وستستضيف قمة في الثالث من فبراير شباط في محاولة للاتفاق على خطة تحول دون تدفق المهاجرين في الربيع انطلاقا من ليبيا.

 

وقال موسكات إن الأولوية هي "لكسر نموذج عمل العصابات الإجرامية التي تحقق ملايين اليورو من هذا النشاط غير الإنساني."

 

وقال دبلوماسيون إن اتفاقا من هذا القبيل سيتيح فحص هويات المهاجرين قبل مغادرة ليبيا في مخيمات يمولها الاتحاد الأوروبي وتديرها المنظمة الدولية للهجرة أو المفوضية العليا للاجئين بالأمم المتحدة. وقال موسكات إن الاتحاد الأوروبي يمكنه حينها تنظيم ممر آمن إلى أوروبا لطالبي اللجوء المعترف بهم.

 

بيد أن تنظيم عمليات من هذا القبيل أمر بالغ الصعوبة في ظل ضعف الحكومة التي تساندها الأمم المتحدة في ليبيا وعدم سيطرتها على الأراضي الليبية.