"اعرف تراثك" لنشر الوعي الأثري للطفل اليتيم.. حملة برعاية وزارة الآثار

  • 114
وزير الاثار وأطفال دور الأيتام

تطلق الادارة العامة للقاهرة التاريخية بداية الاسبوع القادم حملة بعنوان "أعرف تراثك ، والتي تهدف الي نشر الوعى الاثري لدى أطفال دور الأيتام ومختلف المؤسسات الخيرية، وذلك في إطار خطة وزارة الآثار لتعريف مختلف الفئات العمرية والمجتمعية بأهمية الأثر وآليات حمايته ضد مختلف صور التعديات، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.

موضحا أن هذه الحملة تأتي بهدف تثقيف قاعدة من الاطفال الأيتام والتي تشكل جزءا من شباب المستقبل بكيفية التعامل المباشر مع الأثر واللمناطق الاثرية المحيطة به من خلال الاعداد لعدد من الزيارات الميدانية تساهم في ترسيخ المعلومة الاثرية من خلال الذاكرة المرئية، الامر الذي ينسج علاقة تجمع الطفل الزائر بكل ما شاهدة خلال الزيارة، مما يضمن حماية هذا الكنز الحضاري من مختلف الممارسات والتعديات البشرية في المستقبل.

من جانبه قال محمد عبد العزيز مدير مشروع القاهرة التاريخية أن هذه الحلمة سوف تتضمن زيارة أسبوعية لعدد من المناطق الأثرية المختلفة من بينها شارع المعز بالقاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين ومنطقة السلطان حسن والرفاعي ومجمع الأديان بمصر القديمة، حتى يتثنى لللزائر التشبع بالعديد من المعلومات والحقائق التاريخية على أرض الواقع بعيدا عن المعلومات النظرية من خلال حكايات مبسطة تتناسب مع فئة الزائر العمرية.

لافتا إلي أن برنامج الزيارة سيتضمن أيضا إقامة ورشة عمل يتدرب الزائر من خلالها على عدد من الصناعات الفنية من النحت والرسم على الزجاج والمشغولات النحاسية وغيرها من اشكال الفنون والتي تنمي الروح الابداعية لدى الطفل كما تساهم بشكل غير مباشر في ترسيخ ما تم زيارته من مواقع اثرية في ذهن الطفل من خلال تنفيذ مصغرات فنيه لاكثر الأماكن التي أحبها الزائر.

كما أضاف عبد الغزيز أنه في نهاية كل دورة تدريبية سوف يمنح عدد من الأطفال المتمزين شهادة مشاركة بالدورة تحت مسمي "المرشد الصغير" الامر الذي يساهم في تنمية الروح القيادية لدي الاطفال كما يخلق جيل جديد من المرشيدين يمكنهم نقل ما تم تحصيله من معلومات تاريخية وقواعد وارشادات تعليميه الي مجموعات اخرى من الاطفال والاصدقاء.