تواصل ردود الأفعال العربية الرافضة لإغلاق الأقصى.. وتظاهرات في عدة دول أوروبية

  • 111
أرشيفية

تواصلت ردود الأفعال العربية المنددة بإغلاق سلطات الاحتلال الصهيوني للمسجد الأقصى لليوم الثامن علي التوالي ومنع المصلين من أداء الصلوات داخل المسجد الأقصي.

 ووصفت وزارة الخارجية المصرية، اعتداء الاحتلال الصهيوني على المسجد الأقصى وإغلاقها لليوم الثاني على التوالي بـ "العنيف".

وقالت الخارجية في بيان لها، إنها تعبر عن قلقها إزاء الأحداث الذي شهدها المسجد الأقصى، مطالبة "جميع الأطراف بضبط النفس.

من جهتها طالبت الحكومة الأردنية حكومة الاحتلال الصهيوني، بفتح المسجد الأقصى أمام المصلين، وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، في بيان له، أن "الحكومة تؤكد على رفض أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات".

بينما أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمنع سلطات الاحتلال إقامة صلاة الجمعة في الحرم القدسي وإعلانه منطقة عسكرية، ومنع المصلين من دخوله للمرة الأولى منذ قرابة نصف قرن.

ووصف مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية الإجراء ‏الصهيوني بأنه استفزاز لمشاعر المسلمين وانتهاك لحرية ممارسة الشعائر الدينية.

من جهته أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  القرار الصهيوني، واعتبر أن "مثل هذا السلوك من شأنه إذكاء التطرف وتصعيد التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبخاصة في القدس الشرقية".

كما أدانت تونس بشدة "التصعيد الخطير" الذي تنتهجه سلطات الاحتلال في مدينة القدس، داعية المجتمع الدولي إلى "التدخّل العاجل" لوقف هذه السياسية "الاستفزازية".

وعلى صعيد متصل، احتشد عشرات من أبناء الجالية العربية والمسلمة، اليوم السبت، في مسيرات بعدد من المدن السويدية؛ للتنديد بالممارسات الصهيونية بحق المسجد الأقصى.

وذكرت مصادر أن متظاهرين في مدينة "جوتنبرج" جنوب السويد خرجوا في مسيرة للتضامن مع فلسطين وللتنديد بالاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى.

كما أدانت الجزائر، اليوم السبت، ما وصفته بــ"الانتهاكات والتجاوزات الخطيرة" لقوات الاحتلال في محيط المسجد الأقصى، داعية المجتمع الدولي لـ"التحرك الفوري والعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية عبد العزيز بن على الشريف، لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية "إن الانتهاكات والتجاوزات الخطيرة من عمليات قتل واعتقال ضد المصلين الفلسطينيين في محيط المسجد الأقصى المبارك، المرتكبة من قبل قوات الاحتلال في حق الفلسطينيين وحرمانهم من حرية ممارسة الشعائر الدينية، جرائم إرهابية شنعاء ندينها ونشجبها بأشد العبارات".