عبد الغفار: تحسن فى ترتيب جامعات مصر خلال الفترة المقبلة

  • 73
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على حضور المؤتمر القومى للبحث العلمى يؤكد الاهتمام الشديد الذى توليه الدولة للبحث العلمى والعلماء فى وقتنا الحالى.


أضاف، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم عقب افتتاح الرئيس السيسى للمؤتمر، اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من الاستراتيجية القومية للبحث العلمى، وتمت مخاطبة الوزارات للتعرف على كيفية أن يساهم البحث العلمى فى تنمية المجالات وتطويرها، لافتًا إلى أن ترتيب مصر ارتفع فى المجالات الهندسية، والزراعية، والصيدلية ومن المتوقع تحسنه خلال الفترة المقبلة فى ترتيب الجامعات .


وأشار إلى أن الرئيس يولى علوم الفضاء اهتمامًا كبيرًا، لافتًا إلى أن وكالة الفضاء المصرية ستكون تحت رعايته، إذ تم إصدار قانونها مؤخرًا، ويجرى حاليًا، إصدار لائحتها التنفيذية، لافتًا إلى أنه من المقرر خلال العام الحالى الانتهاء من إنشاء أول مركز مصرى لتجميع الأقمار الصناعية بالتعاون مع الجانب الصينى والذى سيكون بداية العمل فى مشروع المدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة على مساحة 123 فدانًا.


وأوضح عبدالغفار أن وزارة التعليم العالى تعتمد فى استراتيجيتها خلال الفترة المقبلة على دعم الأبحاث والابتكارات التى تلبى حاجة المواطن المصرى واحتياجاته، وبالتالى تخدم المجتمع ويكون لها مردود اقتصادى، مشيرًا إلى أنه تم ربط تمويل الأبحاث بمدى تحقيقها الأهداف القومية للدولة، وكذلك ربطها بقواعد ترقية الاساتذة والباحثين بالمراكز البحثية والجامعات.


وأشار إلى أن معهد بحوث الالكترونيات نقلة نوعية فى مجال الالكترونيات والذى تحقق مصر فيه نجاحات، موضحًا أن الرئيس السيسى أصدر توجيهاته بالانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للمعهد خلال سبتمبر المقبل ليكون منطقة استثمارية متميزة فى مصر.


ولفت إلى أن الميزانية المخصصة للبحث العلمى فى الجامعات مستنزفة فى الأجور والمرتبات، ولذلك هناك إهمال فى عديد من المعامل بالجامعات ولكن مع إصدار قانون حوافز الابتكار سيساهم فى دخول قطاع الصناعة للاستثمار فى البحث العلمى ما يساهم فى تطوير المعامل ورفع كفاءتها.