"مجلس الدولة" تلزم جوجل بحظر نشر الفيلم المسئ للرسول‎

  • 110
شركة "جوجل"

أصدرت هيئة المفوضين بمجلس الدولة تقريرًا قانونيًا طالبت فيه محكمة القضاء الإدارى بإصدار حكم قضائي بإلزام الدولة بحظر وحجب جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التي تعرض إعلان الفيلم المسىء للرسول "Innocence of Muslims - Movie Trailer" أو أية مقاطع منه، بالمسمى المذكور أو أي مسمى أو رمز آخر، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية أو أي لغة أخرى.

كانت دعوتان قضائيتان أقيمتا أمام محكمة القضاء الإداري تحت رقمي 60155 و61084 لســـنة 66 ق. وطالبا بإصدار حكم أولاً بحجب وحظر جميع مواقع شركة جوجل "Google" العالمية وأخصها: محرك البحث جوجل "www.google.com" يوتيوب "www.youtube.com" جوجل إرث "htttp://www.google.com/intl/ar/earth" جي ميل "www.gmail.com" جوجل إيجيبت www.googleegypt.com.


وثانياً إزالة المحتوى الإلكتروني الخاص بجمهورية مصر العربية من صور وبث حي للمواقع العسكرية المصرية والشوارع والمباني – السيادية – والمواد الإعلامية من على مواقعها التابعة على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".


وثالثاً: إلزام الشركة بالتعويض بمبلغ 2 مليار دولار عن الأضرار النفسية والأدبية والمعنوية التي أضرت بجمع الشعب المصرى بانتهاكها السيادة القانونية لجمهورية مصر العربية والمسلمين كافة.


وإحالة محكمة القضاء الإداري الدعوتين إلى هيئة المفوضين التي اعدت تقريرًا قانونيًا في أكثر من 40 صفحة وقالت فيه إن مقاطع الفيلم المنشورة على اليوتيوب ليس هو الفيلم الكامل؛ إنما هو إعلان "Movie Trailer" عن الفيلم المترقب صدوره، الذي تدور أحداثه – طبقاً لما هو مستنبط من ذلك الإعلان – عن طبيب مسيحي يقطن في إحدى الأحياء المصرية، وفرد أمن مسلم يصف رسول الله الكريم بغير الحقيقة من صفات وأفعال يأباها العقل المستقيم السوي، وتتلخص نزوات فرد الأمن المذكور في رغبته في الزواج بأخرى حال وفاة زوجته المريضة، ثم يصور إعلان الفيلم المذكور مسلمي مصر يهرولون بالأسلحة البيضاء لقتل المسيحيين وعدم تدخل قوات الأمن المصرية لمنع ذلك.

وانتهى تقرير هيئة المفوضين إلى إصدار حكم قضائي بإلزام الحكومة باتخاذ الإجراءات المقررة قانونا بشأن حظر وحجب جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التى تعرض إعلان الفيلم المسىء للرسول "Innocence of Muslims - Movie Trailer" أو أية مقاطع منه، بالمسمى المذكور أو أي مسمى أو رمز آخر، سواء باللغة الإنجليزية أو العربية أو أي لغة أخرى.