محافظ الشرقية: وحدات البيوجاز تبدأ في ضخ الغاز الطبيعي من الروث الحيواني ومخلفات المطبخ والآدميين

  • 75
الدكتور سعيد عبد العزيز، محافظ الشرقية

بدأت وحدات البيوجاز التي تم تركيبها فى 8 منازل بقرية صفط الحنة بأبو حماد فى ضخ الغاز الطبيعى من روث الحيوان ومخلفات المطبخ والمخلفات الصلبة وذلك من خلال اكتشاف ثلاثة أصناف من المخمرات يتم استخدامها ولأول مرة فى مصر والعالم لتحويل مخلفات المطبخ والآدميين إلى غاز طبيعى تتراوح تكلفة الوحدة من 3500 جنية حتى 7 ألاف جنيه للوحدة.

وحول التجربة أكد الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية على أن مشروع البيوجاز يهدف إلى استغلال كافة مخلفات القرية من حيوانية وآدمية وتحويلها إلى طاقة فى صورة البيوجاز مشيراً إلى أن كل واحد كيلو من تلك المخلفات يمكن تحويله إلى 60 لتر غاز، فالروث الحيواني من رأس ماشية واحدة تكفى لاستهلاك أسرة يومياً من الغاز.

وأضاف محافظ الشرقية إلى أن غاز البيوجاز خالي من الشوائب ومطابق للبيئة ويمكن استغلاله فى تشغيل المولدات الكهربائية بدلاً من السولار لتوليد 3 كيلو كهرباء بالإضافة الى تشغيل طلمبات الري لري الزراعات للفلاحين، كما يتم استخراج السماد العضوى المتكامل بكافة العناصر الغذائية اللازمة للزراعات وتجديد التربة الزراعية.

وأشار الدكتور المحافظ إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تدريب شركات وأفراد على كيفية إنشاء وحدات البيوجاز لمختلف الأغراض المنزلية والتجارية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة الذى أبدى استعداده التام لبناء الوحدات وتوفير الخراطيم والمحابس والوصلات اللازمة لتشغيل الوحدة وكذلك البيوجاز اللازم لتشغيل الوحدة وصيانة ومتابعة الوحدة لمدة عام.

وفى ذات الإطار يقول الدكتور ياسين العيوطى استشاري المشروع أستاذ الطاقة بعلوم الزقازيق أنه ولأول مرة تم اكتشاف ثلاثة أنواع من المخمرات البكتيرية لتحويل الروث الحيواني وأخرى لمخلفات المطبخ أما المخمرات الثالثة للرواسب الصلبة من المخلفات الآدمية مؤكداً على أن البيوجاز يعتبر الحل السريع والسحري لأزمة الوقود ومواجهة ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز.

وأكد العيوطي أن معظم أبحاث الجيولوجيين بكافة دول العالم أثبتت أن البترول سوف ينتهي من منطقة الشرق الأوسط عام 2040 ومن هنا ينبغي التفكير بشكل قوى فى إيجاد بدائل للبترول الحفري وهو ما يطلق عليه الطاقة المتجددة والبديلة وتحفيز التنمية الريفية بالقرية بالمحافظة.

ومن جانبه قال اللواء أحمد فيصل مستشار المحافظ للبنية التحتية أنه تم دعوة كافة رؤساء المدن والوحدات القروية ومديرى المديريات والجمعيات الأهلية والنقابات والصندوق الاجتماعي وجامعة الزقازيق ورجال الأعمال ورؤساء الأحزاب والقيادات الطبيعية لحضور المؤتمر الجماهيري لنشر الوعي بأهمية تجربة البيوجاز وتعميمها على مستوى قرى المحافظة.

وأضاف أنه سيتم عقد ندوة علمية بعنوان الطاقة المتجددة والجديدة على هامش المؤتمر يحاضر فيها الدكتور عادل بشارة والدكتور ياسين العيوطى استشاري المشروع.