تعرف على العلامة الأولى لإصابتك بالتهاب مفصل الركبة

  • 51
صورة أرشيفية

نتائج هامة ومثيرة كشفت عنها مؤخراً دراسة طبية حديثة نشرت بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حيث أشارت أن الشعور بالألم فى الركبة أثناء صعود الدرجة يعد هو العلامة الأولى على الإصابة بمرض التهاب المفاصل، ويعد التهاب المفاصل العظمى "osteoarthritis" أحد أكثر صور المرض شيوعاً.

واستمرت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة ليدز الإنجليزية 7 سنوات كاملة، وشملت 5000 شخصاً، وأكد الباحثون أن هذا الاكتشاف هام للغاية حتى يأخذ الشخص حذره ويتدارك الأمر؛ لأنه فى الأغلب لا يتم اكتشاف المرض إلا فى مرحلة متأخرة بعد أن تتدهور حالة المفاصل وتتلف ولا يجدى نفعاً إلا الحل الجراحى، مشددين على أن الكشف المبكر عن المرض قد يكون الحل الوحيد لعلاج المرض.

وأضاف التقرير أنه فى حالة الشعور بآلام الركبة أثناء صعود الدرج، فيجب فى هذه الحالة ممارسة التمارين الخفيفة مثل ركوب الدراجات والسباحة وركوب الدراجات والمشى، والتخلص من الوزن الزائد، مع ممارسة التمارين التى تقوى العضلات. وإذا لم يختف الألم خلال أسابيع أو زادت حدته، فيجب فى هذه الحالة استشارة الطبيب فوراً. وجاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Arthritis Care & Research"، وكما نشرت مؤخراً على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.