أذر بيجان تتطلع لعودة العلاقات مع مصر

  • 137
اذربيجان

اكد سفير أذربيجان بالقاهرة شاهين عبد اللايف على تطلع بلاده إلى عودة مصر لممارسة دورها الريادي إقليميا ودوليا.

وقال "إن هناك اهتماما كبيرا بمصر وما يحدث بها من تطورات، مشددا على أن أي حاكم يختاره الشعب المصري سنتعامل معه وكما نفضل ألا يتدخل أحد في شئونا الداخلية لا نتدخل في الشأن المصري".

وكشف أنه سيتم خلال العام المقبل عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر وأذربيجان والتي من شانها تعزيز التعاون الثنائي في كافه المجالات.

وأضاف أن العلاقات المصرية الآذرية وصلت إلى مستوى جيد خلال السنوات العشرين الماضية سياسيا واقتصاديا.

وأشار إلى أن من أهم المجالات الواعدة للتعاون بين البلدين البترول والصناعات المرتبطة به من خلال ضخ استثمارات أذرية، مضيفا أن الجانب الآذري طلب من مصر تقديم مشروعات لدراستها في هذا الصدد.

وأكد أن لبلاده حاليا استثمارات كبيرة في الخارج ومصر من الأسواق الكبيرة والمهمة ومدخل مهم إلى أفريقيا والدول العربية ولديها بنية تحتية وعمالة مدربة، مضيفا أنه مع استقرار الأوضاع بمصر فإن ذلك سيكون محفزا للمستثمرين الآذريين للمجيء لمصر.

وأضاف "إننا نتفهم الظروف الحالية في مصر ومدي صعوبتها وقد عشنا في بداية التسعينات وضع أصعب منها بمراحل حيث تغير الحكم بها 4 مرات منها 3 تحت ضغط المتظاهرين واستغرقت المرحلة الانتقالية الفترة من 1991الي 2010 وتحولنا بعدها إلى النظام الرأسمالي.

وقال عبد اللايف إن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في عام 2010 إلى مليار و200 مليون دولار ولكنه شهد انخفاضا بعد ذلك نتيجة الظروف التي تمر بها مصر.

وأوضح أن هناك تعاون ثقافي مهم مع مصر إلى جانب تبادل الخبرات وهناك دارسين أذريين في الأزهر الشريف والجامعات المصرية ولكنه انخفض عما كان عليه في التسعينات.

وانتقل إلى الوضع الداخلي في بلاده، وقال إن التشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة من جانب أمريكا على وجه الخصوص غير مقبول، مؤكدا أن الرئيس الهام علييف كان من أبرز المرشحين العشر وكان منافسه مؤرخ مشهور ولكنه لا يصلح كسياسي.