الأوقاف: أول أفواج بعثة الحج الرسمية ستغادر إلى السعودية يوم 4 سبتمبر

  • 53
محمد عبد الرازق

أعلن الشيخ محمد عبد الرازق عمر، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، اتخاذ كافة الإجراءات للتيسير على بعثة الحج الرسمية هذا العام التي يرأسها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة؛ لأداء موسم حج متميز وتوفير كافة أشكال الرعاية للحجاج.

وأضاف الشيخ عبد الرازق، في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، أن أول أفواج بعثة الحج الرسمية ستغادر إلى السعودية يوم 4 سبتمبر؛ لأداء الفريضة، وأن انتهاء أفواج البعثة من مصر سيكون يوم 17 سبتمبر.

وشدد على أنه سيتم تقديم أطعمة جافة للحجاج، وتخصيص إقامة مركزية بجوار بيت الله في مكة، لتوفير الوقت والجهد مع اقامة قريبة من الحرم النبوي ورعاية طبية.

وأشار رئيس القطاع الديني، إلى أن الوزارة سوف تفعل قرارات اللجنة العليا للانتخابات في حق من يقوم بالترشح من أئمتها وقياداتها حيث سيتم وقف أي من منتسبيها ومنحه إجازة رسمية بموجب تقديم أوراقه للانتخابات وقبولها ومعرفة الوزارة بذلك من قبل مديرياتها الفرعية أو من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

وأوضح أن الترشح للانتخابات حق يكفله الدستور ولا تستطيع الوزارة الوقوف في وجه أي مرشح ولكن سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المرشحين لمنع استغلال وظيفته في الدعاية الانتخابية والتمسك بحيادية الوزارة وابعادها عن الانتخابات.

وحذر عبد الرازق من اتخاذ الاجراءات القانونية ضد أي مرشح سوف يستغل المساجد في الدعاية أو تعليق اللافتات مع عقاب المسئولين عن المسجد .

وكشف رئيس القطاع الديني بالأوقاف، عن أن الوزارة فتحت باب التقدم للشركات لتركيب كاميرات مراقبة بالمساجد الكبرى ذلك لتأمينها، مضيفا أن الشركة التي سوف تقدم عروضا أفضل سوف يتم منحها حق تنفيذ المشروع، مشددا على أن هذا الإجراء ليس لمراقبة المصلين ولكن لتأمينهم وكشف من يحاول إثارة الفتن أو الاعتداء على أحد أو سرقة محتويات المساجد.

كما أكد الشيخ عبد الرازق، أن كادر الأئمة والدعاة سيدخل حيز التنفيذ في خلال شهرين لضمان مستوى وظيفي واجتماعي وثقافي أفضل للأئمة.