وزير الإستثمار: المستثمرون الأمريكيون أعربوا عن ثقتهم في مناخ الاستثمار في مصر

  • 81
أشرف سالمان وزير الاستثمار

أكد أشرف سالمان وزير الإستثمار اقتناع المستثمرين الأمريكيين بأن مناخ الاستثمار في مصر أصبح مبشرا ومطمئنا في ظل تحسن الأوضاع الداخلية وتحقيق حالة من الإستقرار ، ونجاح الدولة في إنجاز كافة المشروعات التي تم الاعلان عنها العام الماضي.

جاء ذلك في تصريحات لسالمان عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالمستثمرين الأمريكيين ، وأشار الي أن الرئيس السيسي اعتاد عقد لقاءات مع شركات عالمية ورجال أعمال ومستثمرين علي هامش مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة للحديث حول مستجدات موقف الاستثمار في مصر ومجمل الأوضاع.

ولفت أشرف سالمان الي أن الناتج الاجمالي المحلي المصري كان يتوقع أن يصل الي 3.2% العام الحالي ، إلا أنه زاد الي 4% وهو أكثر من توقعات العام الماضي ، وأضاف أن معدلات البطالة كان متوقع أن تصل الي 13% ، وتراجعت هذا العام الي 11% ، وكلها مؤشرات أفضل من توقعاتنا.

وأوضح أن الرئيس السيسي تحدث العام الماضي عن مشروع قناة السويس الجديدة ، وكان الأمريكيون يروا أن انجاز هذا المشروع في غضون عام واحد فيه صعوبة في التنفيذ ، الا أنه تحقق، ولفت الي تأكيدات الرئيس للمستثمرين الأمريكيين بشأن اهتمام الحكومة بدفع عجلة الاستثمار وبخاصة في المشاريع ذات الأولوية ، في قطاعات السياحة والصناعة، لافتا الي أن الحكومة تعمل بجدية علي تطوير البنية التحتية بما يخدم قطاع الاستثمار.

وأشار الي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد للمستثمرين الأمريكيين أن مصر تنطلق بقوة كبيرة نحو اقتصاد الخدمات ، وأن وجود المسثمرين الأمريكيين في مصر سيكون له أثر كبير لهم ولنا في نفس الوقت ، مشددا علي نجاح مصر في تجاوز مشكلاتها مثل أزمة الطاقة ، مشيرا الي عدم انقطاع التيار الكهربائي في مصر في فصل الصيف هذا العام.

وأضاف سالمان أن ردود فعل المستثمرين الأمريكيين حول لقائهم مع الرئيس السيسي هذا العام كانت مختلفة عن العام الماضي ، وكانت ايجابية بشكل كبير ، وقلت التخوفات التي كانت لديهم العام الماضي من الوضع الأمني غير المستقر في مصر والبيروقراطية ، ولم نر في هذا الإجتماع التحفظ من ضخ استثمارات في مصر ، ولكن كانت الأسئلة لها طابع مختلف عن طبيعة الاستثمارات في الفترة القادمة في مصر والأنشطة التي تفضلها مصر خلال الفترة القادمة.