وزير الخارجية يوقع مع نظيره البريطاني مذكرات تفاهم في التعليم العالي والبحث العلمي

  • 67
شكري

وقع وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره البريطاني، فيليب هاموند، على مذكرتيّ تفاهم بين البلدين في قطاعيّ التعليم العالي والأمن الوقائي، حيث جرت مراسم التوقيع صباح اليوم بمقر وزارة الخارجية في المملكة المتحدة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية إلى لندن.

يجدُر التنويه بأن مذكرة التفاهم الأولى تتناول سبل تعزيز المبادرات المشتركة في مجالات التعليم والابتكار والبحث العلمي، بحيث يكون عام 2016 منطلقاً لتدشين روابط أكثر عمقا في تلك المجالات على مدار السنوات الخمس عشر القادمة. وبموجب هذه المذكرة؛ سيقوم الجانبان – ضمن جملة أمور - بإنشاء لجنة عمل معنية بتطوير نموذج جديد لإدارة التعليم العالي وتمويله في مصر، كما سيتم استحداث برنامج تأهيلي تحت إشراف جامعة "كامبريدج" بهدف رفع القدرات المؤسسية ذات الصلة باختبارات القبول الجامعي في مصر. كما تشتمل المذكرة على بنود أخرى تتعلق بتدريب الكوادر الطبية، وتبادل الخبرات في مجال حفظ الآثار وإدارة المتاحف.

وفيما يتصل بمذكرة التفاهم الثانية؛ فهي تستهدف الارتقاء بطبيعة التنسيق القائم بين البلديّن في عدد من المجالات الأمنية، ومن بينها مكافحة ظواهر التطرف الفكري والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، علماً بأنه سيتم إنشاء لجنة مشتركة مكلفة بوضع برنامج عمل محدد في هذا الصدد.