دراسة: الاستعانة بـ"لومينول" للسيطرة على انتشار العدوى في المستشفيات

  • 69
صورة أرشيفية

أكدت دراسة نشرت في مجلة Infection control and hospital environment، أجراها فريق بحثي بجامعة «رود ايلاند»، أن استخدام مطهر يحتوي على نسبة 2% من مادة «جلوكونات كلورهيكسيدين» لغسيل وتطهير الملابس والمفروشات ومعاطف الأطباء يوميا يساهم في الإقلال من مخاطر العدوى الجرثومية بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية (ميرسا MRSA) بنسبة تصل إلى أكثر من 64%، مقارنة بطرق الغسيل التقليدية باستخدام الماء والصابون.

كما أكد فريق بحثي هولندي نُشرت بمجلة أرشيفات الطب أن الاستعانة بمركب لومينول Luminol، والمعروف باسم الطلاء الفوسفوري المضيء الذي يستخدم في التحقيقات الجنائية لاكتشاف آثار الدماء، يساهم في اكتشاف آثار الدماء التي لا ترى بالعين المجردة وتحسن مستويات السيطرة على العدوى بالمستشفيات.

وأجريت الدراسة على وحدات الغسيل الكلوي التي تبدو نظيفة أمام العين المجردة، لكن عندما اختبرت بمادة - لومينول - شوهدت آثار الدماء على أسطح عديدة، من بينها لوحات التحكم في أجهزة غسيل الكلى وأجهزة الهاتف والأرضيات على الرغم من نظافتها الظاهرة.

وأشار الباحثون إلى أن نسبة كبيرة من العاملين في وحدات غسيل الكلى ليسوا على علم بالمخاطر التي يواجهها مرضاهم من العدوى التي يحملها الدم، وعلى رأسها فيروسات الكبد «بي» و«سي» وفيروس الإيدز، وأن الكثيرون لا يلتزمون بصرامة اتباع التعليمات الصحية لمكافحة العدوى.

ويرى الباحثون أن رؤية آثار الدماء غير الظاهرة، التي تلوث الوسط المحيط بالعاملين بالقطاع الصحي، ربما تعزز الوعي الأساسي بشأن المسارات المحتملة للعدوى الجرثومية، ويؤدي هذا إلى تحسين السلوك الإيجابي لمكافحة العدوى الجرثومية بالمستشفيات.