القضاء يفصل فى 100 طعن على الانتخابات قبل انطلاق جولة الإعادة

  • 59
ارشيفية

تحسم محاكم القضاء الإدارى، غدا "الأحد"، ما يقرب من 100 طعن على انتخابات الجولة الأولى، للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، وذلك قبل انطلاق جولة الإعادة بالداخل يومى الثلاثاء والأربعاء، المقبلين.

وتتصدر طعون محافظة القاهرة المشهد بوجود 54 طعنا من دوائرها المختلفة، على رأسهم دائرة مصر الجديدة والنزهة، والتى صوت فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيما أعلنت اللجنة العليا التزامها الكامل بأى أحكام قضائية من شأنها إعادة الانتخابات فى أى دائرة انتخابية مثل تم بالمرحلة الأولى.

وفي دائرة الرئيس تأهل كل من فاطمة ناعوت، ومدحت الشريف، وكريم سالم، وزين السادات، لجولة الإعادة بمصر الجديدة، إلا أن الرمز الانتخابى الخاص بمرشح الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى "مصطفى الهجرسى"، تم تغييره فى أوراق الإقتراع، بعد أن كان "القطار" تم استبداله بالـ"الجيتار"، وهو ما يخالف قواعد اللجنة العليا وتكافؤ الفرص، الأمر الذى دفع الهجرسى للتقدم بطعن من المنتظر أن تحسمه محكمة القضاء الإدارى.

وشهدت الدائرة رقم 23 بحلوان والمعصرة، طعونا على نتيجة الانتخابات، بعد خطأ فى طباعة بطاقة الاقتراع، تمثل فى تسجيل تنازل المرشحة منى عبد الغفار حامد محمود، برقم 52، وكان يتعين على اللجنة عدم الإشارة إلى تنازلها، ما ترتب عليه اعتقاد الناخبين وبعض المستشارين فى بعض اللجان الفرعية أن المرشحين أرقام من 52 حتى 58 قد تنازلوا عن خوض الانتخابات، حيث اعتبروا أن كلمة تنازل عنوان يفيد تنازلهم عن الترشيح.

كما شهدت دائرة حدائق القبة، 6 طعون تشتمل على أخطاء بالتجميع ورشاوى انتخابية ووجود مرشحين يخوضون جولة الإعادة لم يقدموا الأوراق الخاصة بتفعيل الحسابات البنكية التي طالبت بها اللجنة العليا للانتخابات، فيما شهدت دائرة الزاوية الحمرا والشرابية التقدم بطعون، بعد ضبط عدد من المرشحين وأنصارهم عدد "20" صندوقاً انتخابياً لأصوات للناخبين بالدائرة فى مكان مظلم خلف مدرسة النهضة بالشرابية.

فى السياق ذاته حددت محكمة القضاء الإداري بطنطا، غدا "الأحد"، للنظر في الطعون المقدمة من 8 مرشحين خاسرين بدائرة مركز طنطا، وقال عدد من المرشحين، أن3 من موظفي اللجان على قرابة بعدد من المرشحين، علاوة على عدم رصد 40 صندوقا داخل عدد من اللجان ووجود رمز الطيارة والطيارة الهليكوبتر، مما أدى إلى اختلاف المواطنين بين الرمزين بالإضافة إلى طرد مندوبي المرشحين في عدد من اللجان وهو ما ضر بالعملية الانتخابيه على حد قولهم، فيما تنظر القضاء الإداري اليوم، 15 طعن آخر، مقدمين من مرشحي بندر طنطا، تطالب جميعها ببطلان الانتخابات.

وقال المستشار عادل الشوربجى، إن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس تواصل الاستعدادات النهائية للانتهاءمن انتخابات جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لمجلس النواب2015 والتي تجري في99 دائرة من بين102 دائرة انتخابية الإثنين والثلاثاء,30 نوفمبر و1 ديسمبر في الخارج ويومي الثلاثاء والأربعاء,1 و2 ديسمبر بالداخل ويتنافس فيها 426 مرشحا علي213 مقعدا للنظام الفردي.

وأكد المستشار الشوربجي أن اللجنة تنتظر الفصل في الطعون المقدمة من المرشحين الخاسرين حتي تقوم ببدء طباعة بطاقات الاقتراع للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، مؤكدة إلتزامها بأى أحكام قضائية من شأنها إعادة الانتخابات فى أى دائرة انتخابية مثل تم بالمرحلة الأولى.

ولفت عضو اللجنة العليا للانتخابات، ان الخطاء الذى وقع فى ورقة الاقتراع بدائرة الرئيس لأحد المرشحين، بمصر الجديدة، وهو تغيير الرمز الانتخابى لاحد المرشحين من "القطار الى الجيتار" لم يتم التعرف على سببه دون الرجوع الى اللجنة ومراجعة اوراق المرشح المتظلم لتحديد السبب.

وأكد الشوربجى، أن اللجنة العليا للانتخابات ملتزمة بإحكام القضاء فى هذا الصدد، حتى أن وصل الأمر الى اعادة الانتخابات بالدائرة من جديد،مطالباً المرشح الذى وقع عليه الخطأ الى تقديم تظلم الى القضاء الادارى.