باحثة في "آداب قنا": الصناعات الصغيرة في طريقها للانقراض.. ويجب إنشاء معاهد ومدراس فنية

  • 109

ناقشت الباحثة زمزم مرعي أحمد درويش، المدرس المساعد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بقنا، مساء أمس السبت أطروحتها المقدمة لنيل درجة الدكتوراه بعنوان: "الصناعات الصغيرة ودورها في التنمية بمنطقة الأقصر.. دراسة في جغرافية الصناعة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد".

تناولت الدراسة مقومات الصناعات الصغيرة بالأقصر، الطبيعية منها والبشرية، ورصدت الدراسة الصناعات الغذائية والخشبية والمعدنية والكيماوية وصناعات الغزل والنسيج والحرف اليدوية كالخزف الصيني والنحاس والمشغولات الفضية.

أكدت الدراسة دور الصناعات الصغيرة في تنمية منطقة الأقصر وزيادة الدخل القومي والتشجيع على الاستثمار وإشراك المرأة في العمل وتحقيق التنمية الإقليمية.

انتهت الدراسة إلى وجود بعض المعوقات للصناعات الصغيرة مثل نقص المادة الخام وارتفاع أسعارها، وصعوبة تسويق المنتج النهائي، وقلة الأيدي العاملة الماهرة بسبب قلة التدريب، وعدم وجود الأماكن المناسبة لممارسة هذه المهن مما يهدد هذه الصناعات بالانقراض.

وأوصت الدراسة بضرورة أن تلحق بالمناطق الصناعية مدرسة مهنية لتدريب صغار السن على المهن، وأن تكون تحت إشراف فنيين وكفاءات في الحرف لنقل الخبرات لهؤلاء الصغار.

كما أوصت الرسالة بعمل معهد متخصص في الصناعات الحرفية، وأن يتم قبول ذوي الخبرة من خلال امتحانات قدرات، وضرورة الانتهاء من المناطق الصناعية الجديدة بخاصة المدينة الصناعية بالبغدادي.