شمال السودان يجرد أسلحة كتيبة "رياك مشار" التي دخلت أراضيه بدون تصريح رسمي

  • 94
صورة أرشيفية

أكد والي غرب كردفان اللواء أحمد خميس ، أن كتيبة يقودها ضابط برتبة العميد تتبع المتمردين في جنوب السودان بقيادة نائب الرئيس المقال رياك مشار، سلمت نفسها أمس بكامل عتادها ومتحركاتها للسلطات السودانية بمركز استقبال للفارين الجنوبيين في منطقة " الشهيد الفاضل" الحدودية بالخرسانة قرب مدينة "هيجليج" السودانية.

وقال والي غرب كردفان - وفقا لصحيفة "الرأي العام" الصادرة بالخرطوم اليوم السبت - إن من بين الفارين الذين سلموا أنفسهم للسلطات محافظ مقاطعة "ميوم" بولاية الوحدة ، ونحو 90 فني بترول ، بجانب 14 مصابا و30 مدنيا.

وأضاف أن الفارين الذين وصلوا الأراضي السودانية لم يبدر منهم أي أعمال عدائية أو مواجهات مع القوات السودانية المتمركزة في المنطقة ، موضحا أن الجيش والسلطات المختصة جردت الكتيبة الجنوبية من جميع أسلحتها ، مضيفا أن السلطات لم تقرر بشأنها بعد ، ولكنها تتعامل معهم كمواطنين من أبناء قبيلة "النوير" يطلبون الحماية.

وأضاف أن سلطات بالولاية ما زالت ترصد تدفقات الجنوبيين الفارين من ولاية الوحدة عبر مناطق هيجليج ، ورفض إمكانية قيام معسكرات لجوء دائمة للجنوبيين داخل ولايته ، التي اكتفت بإقامة مراكز لاستقبالهم ، تحسبا لأي مشكلات أمنية.

وطالب خميس ، حكومة الخرطوم بفتح مخيمات خارج غرب كردفان ، وحذر من إنه إذا تم إنشاء معسكرات لجوء في الولاية ستكون تداعياته سلبية ، وأعرب عن قلقه حال استمرار القتال بجنوب السودان ما يؤدي إلى تدفق المزيد من الجنوبيين.