نقيب الفلاحين: لا نريد دعم الحكومة للقمح.. ويجب الالتزام بالمادة 29 من الدستور

  • 61
نقيب الفلاحين محمد برغش

أكد محمد برغش، نقيب الفلاحين، أن مزارعى القمح لا يريدون دعم الحكومة على فدان القمح المقدر بـ1300 جنيه للفدان والشراء بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن المزارعين يريدون أن تظل أسعار القمح كما أعلنت عنها الحكومة من قبل بـ420 جنيها للإردب الواحد.

وقال برغش، إن الفلاحين يريدون من الحكومة الالتزام بالمادة 29 من الدستور، والتى تؤكد التزام الدولة بشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح، وذلك بالاتفاق مع الاتحادات والنقابات والجمعيات الزراعية، وهو ما لم يتم فيما يخص القمح، حيث قررت الحكومة شراء القمح بالسعر العالمي، والذى يتراوح بين 220 و250 جنيها للإردب الواحد.

وأضاف النقيب أن "تلك الأسعار والتعنت من جانب الحكومة سيجبران الفلاحين على عدم زراعة القمح فى الفترة المقبلة، بما سيعود بالضرر على الأمن القومني المصري"، وتابع: "ذلك القرار شيطاني ويضرب الأمن القومي فى مقتل".

كما طالب برغش، الحكومة بالتحقيق فى جرائم خلط القمح المصري الجيد بالقمح الفرنسي المستورد، الذى يعد أقل جودة من المصري، خلال الموسم المنقضي.

وحول لقاء وفد من مجلس النواب برئيس الوزراء لمناقشة مشكلة القمح غدا، الأحد، طالب برغش النواب المشاركين فى اللقاء بأن يتكلموا بالحق لخدمة 5 ملايين فلاح مصري شاركوا فى انتخابهم ليكونوا مدافعين عنهم تحت قبة البرلمان.

وتساءل نقيب الفلاحين: "الفلاحون كلهم مشاكل وأوجاع، متى يقابلون الرئيس؟".