وزير التموين: تشريعات جديدة تنظم عمليات شراء المواطنين للمنتجات عن بعد

  • 107
الدكتور محمد أبو شادى

أعلن الدكتور محمد ابوشادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدستور الجديد لعام 2014 الذى أقره المصريون بنسبة اكثر من 98 % نص على أن حماية المستهلك المصري حق أصيل ، موضحا أنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع تشريعات خاصة تتضمن عقوبات مغلظة تنظم عمليات الشراء عن بعد فى وسائل الاعلام المسموعة والمقرؤة والمرئية بالاضافة الى وسائل الاتصال الحديثة ومنها (المحمول - الانترنت) بهدف حماية المواطنين المصريين من الاعلانات المضللة.

وأضاف خلال ورشة عمل " ميثاق الشرف الاعلاني وحماية المستهلك " التى عقد اليوم بحضور الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام وحازم درع رئيس الجمعية المصرية للاعلان وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك - أن الاعلانات المضللة المنتشرة حاليا فى جميع وسائل الاعلام والتى تخاطب المواطن المصري ومنها اعلانات( الأدوية المعالجة لبعض امراض السكر والكبد ) أدت الى وفاة بعض المواطنين لاعتمادهم على هذه الاعلانات المضللة وترك الادوية الصحيحة التى يصفها الأطباء .

وأرجع ابو شادي السبب إلى جشع بعض الناس اصحاب الاعلانات المضللة لاستغلال تردي الثقافة وانتشار الفقر والامراض المزمنة وبث اعلانات تضر بصحة المواطنين .

وطالب الوزير جميع المواطنين بعدم التعامل بالشراء عن البعد إلا من خلال مصادر موثوقة منها ومن محلات معتمدة وبفاتورة شراء حتى يمكن الرجوع إليهم فى حالة ظهور اي عيب فى السلعة اوحدوث اي مضاعفات صحية منها ، كما طالب المواطنين برفع الدعاوى الجنائية فورا فى حالة تعرضهم لاي اعلان مضلل يضر بصحتهم او يتعرضون فيها لعمليات نصب.
من جانبها ، أكدت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام على أهمية دور جمعيات حماية المستهلك فى الدول المتحضرة ، مشيرة الى أن فشل كثير من الحكومات يعود الى عدم نجاح جمعيات حماية المستهلك فى ضبط الاسواق وحماية المواطنين من الاعلانات المضللة ، وطالبت الحكومة بضرورة دعم منظمات المجتمع المدني من خلال قوانين رادعة وتشريعات فى ميثاق الشرف الاعلاني تتصدى للاعلانات المضللة و تؤكد مبدأ العقاب حتى لاتصبح مجرد حبر على ورق.

وأضافت أن هناك العديد من القنوات التلفزيونية على القمر المصري النايل سات تبث تلك الاعلانات المضللة ، وهى قنوات بعضها بدون ترخيص أو تبث من قمر قريب على نفس التردد او لم تحصل على ترخيص من الجهات المنوط بها لبث هذه الاعلانات .