"عريقات": حكومة المستوطنين تقود التطرف في المنطقة

  • 49
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الأحد، قرار الحكومة الإسرائيلية المصادقة على رزمة مساعدات مالية للمستوطنات في الضفة الغربية.

وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن القرار يؤكد أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة مستوطنين وللمستوطنين وبالمستوطنين، وأن تلك الحكومة تصر على قيادة التطرف في المنطقة وتدمير خيار الدولتين.

وأضاف: "إذا أراد العالم فعلًا الاستقرار والسلام في المنطقة، فإن عليه تجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي، ووجوب وقف الاستيطان، وإلزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات".

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة بمصادقة الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم على تحويل رزمة مساعدات إضافية إلى المستوطنات في الضفة الغربية، بمبلغ 62 مليون شيكل إسرائيلي.

كما نددت وزارة الخارجية الفلسطينية بفتوى تجيز للمستوطنين تسميم المياه التي تغذي القرى والبلدات الفلسطينية، كان أصدرها الحاخام اليهودي شلومو ملميد، وكشفت عنها منظمة "كسر الصمت" الحقوقية الإسرائيلية.

واعتبرت الوزارة، في بيان لها، أن مثل هذه الفتوى "تأتي في ظل مواصلة إسرائيل حربها المفتوحة على وجود الإنسان الفلسطيني في أرض وطنه، لتطال جميع مناحي الحياة الفلسطينية لتهجير الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم".

وأشارت إلى أن إسرائيل "اعتادت كقوة احتلال على سرقة المياه الفلسطينية ومن ثم بيعها للفلسطينيين، وتواصل منع الفلسطينيين من حفر الآبار وتفرض عليهم بالقوة حالة من العطش الشديد".

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة عن تبعات ومخاطر هذه الحرب والفتاوى، وطالبتها باعتقال الحاخام "الذي يحرض على القتل أولًا، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تنفيذ هذه الفتوى ثانيًا".