موريتانيا توقع اتفاقية مع السودان في مجال الثروة الحيوانية

  • 73
أرشيفية

صدق البرلمان الموريتاني مساء امس الخميس على مشروع قانون يتعلق باتفاقية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة جمهورية السودان، للتعاون في مجال الثروة الحيوانية موقعة في الخرطوم.

وقالت وزيرة البيطرة الموريتانية الدكتورة فاطمة فال بنت أصوينع إن الاتفاقية ستمكن موريتانيا من تبادل الخبرات العلمية والفنية مع جمهورية السودان في مجالات الشعب الحيوانية؛ مما سينعكس إيجابا على التعاون في مختلف المجالات ذات الصلة.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستسمح بتشجيع التبادل التجاري بين البلدين في ميدان الثروة الحيوانية، وتعزيز التعاون في مجال الصحة الحيوانية ومراقبة الأدوية، ومكافحة الأمراض الوبائية، وتطوير الإنتاج الحيواني، وتربية الدواجن، كما أنها ستشجع القطاع الخاص في البلدين على إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في مجالات الثروة الحيوانية.

وذكرت بأن لجنة فنية مشتركة سيتم تشكيلها لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاقية، وستقدم حصيلة عن ذلك خلال الاجتماعات التي ستعقدها بالتناوب في عاصمة كل من البلدين.

وأشارت الوزيرة الموريتانية إلى أن قطاعها يعمل على مساعدة المنمين حيث يعكف حاليا على تفعيل القرض الرعوي ويتدخل من أجل تحسين إنتاج الأعلاف، إضافة إلى مواصلته لحفر الآبار في المناطق الرعوية، مطالبة المنمين بالتعاون في هذا الإطار.

وثمن النواب الموريتانيون خلال مداخلاتهم هذه الاتفاقية معتبرين أنها ستسهم في تطوير وتفعيل أداء قطاع الثروة الحيوانية الذي تعتمد عليه نسبة كبيرة من المواطنين في الاقتصاد الوطني.

وأشاروا إلى أن الإمكانيات المعتبرة التي تتمتع بها موريتانيا في مجال الثروة الحيوانية تأهلها لأن تكون مصدرا للحوم الحمراء إذا ما تم تنفيذ استراتيجية واضحة المعالم لترقية هذا القطاع حسب تعبيرهم.