الجارديان تحذر من "دكتاتورية أردوغان المنتخبة" في تركيا

  • 48
أرشيفية

نشرت صحيفة الجارديان مقال رأي بعنوان "وجهة نظر الجارديان في الأحداث التركية" تحذيرات من الديكتاتورية المنتخبة"، تناولت فيه الأزمة الراهنة بعد فشل الإنقلاب، وقيام الرئيس التركي رجب طيب أردوعان بالقبض على 6 الآف قاضٍ وقيادات وأفراد بالجيش.

وقالت الصحيفة: "يعد الحكم الدكتاتوري العسكري أحد أسوأ أنواع الحكم.. ولكن الحكم الدكتاتوري المنتخب لا يقل سوءًا من الحكم الدكتاتوري العسكري، ولكن هذا ما بدأ في الظهور على الأفق في المشهد التركي.. فالقبض على نحو 6 الآف شخص وطرد 2700 قاضٍ يعد إشارة سيئة من نظام له العديد من وقائع ملاحقة والتضييق على منظمات المجتمع المدني والصحفيين".

ونوهت الجارديان أن تطهير المؤسسة العسكرية التركية من بعض العناصر أمر لا مفر منه عقب فشل الانقلاب علىأردوغان، معربة عن تعجبها من اتخاذ أردوغان لإجراءات تعسفية ضد القضاة، وقالت :"ليس القضاة هم من تحركوا ضد أردوغان.. فحملته ضد القضاء أمرًا مقلقًا خاصة في ضوء ازدرائه لحقوق الإنسان وسيادة القانون".

ووصفت الجريدة أردوغان بـ "الطموح" الذي يقف حاليًا في موقف قوة بإمكانه من خلاله أن يلحق الكثير من الضرر بخصومة، وهذا ما يمثل خطورة فبالرغم من وجود فارق كبير بين تنظيم داعش الإرهابي وحزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له أردوغان إلا أنه كان يدعم بشكل ضمني أسوأ عناصر المعارضة السورية التي تثير الأزمة وتزيد من انتشار داعش".