عاجل

وزيرة البيئة: تطبيق مشروع تجريبي لتطوير منظومة النظافة بالجيزة حتى نهاية أكتوبر

  • 75
وزارة الدولة لشئون البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة، أن الوزارة تعمل حاليا على تطبيق مشروع تجريبي لتطوير منظومة جمع ونقل المخلفات من المربعات السكنية بأحياء الدقي والعجوزة وشمال الجيزة، وتمتد فترة تنفيذه حتى نهاية أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال توقيع الدكتورة ليلى إسكندر والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون في مجال المبادرة القومية لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة وتحسين خدمة الجمع السكني، بمقر الوزارة في المعادى.

وقالت إسكندر، إن هذا البرتوكول يأتى ضمن إطار تحسين وتشجيع عملية فصل المخلفات من المنبع وتطوير إدارة منظومة المخلفات البلدية الصلبة، ووضع آليات جديدة لتطوير منظومة الجمع السكني من خلال العمل على جمع المخلفات البلدية من المنازل مفصولة إلى مكونين رئيسيين (المادة العضوية، والمخلفات الصلبة ).

وأكدت الدكتورة ليلى إسكندر أن المرحلة الأولى تبدأ بحي الدقي لمدة ستة أشهر، ويبدأ تنفيذ المرحلة الثانية في أحياء العجوزة وشمال بعد شهرين من بدء المرحلة الأولى ولمدة ستة أشهر.

وقالت إسكندر، إن الوزارة تبني من خلال البروتوكول قدرات الجهات العاملة في المنظومة لرفع مستوى الأداء وحساب التكلفة التقديرية لعملية الجمع السكني وفقا للنظام الجديد، والمشاركة في تقسيم المربعات السكنية بالأحياء المستهدفة وفقا لمعايير محددة تعتمد على التساوي بين المربعات السكنية وتوزيعها وفقا لإمكانيات الشركات لتغطية الخدمة بشكل كامل، بالإضافة إلى رفع كفاءة سيارات النظافة التي تعمل بالمنظومة الجديدة وتجهيزها لنظام الفصل من المنبع، وتوفير الزي المناسب للعاملين بالمنظومة.

وأضافت إسكندر، أنه سيتم تخصيص جزء من الدعم المقدم من وزارة البيئة من سيارات جمع تجاري ونظافة عامة لاستخدامه في أعمال الجمع التجاري والنظافة العامة ومحطات مناولة متحركة ( 40 سيارة 5 أطنان، و10 سيارات مكبس 22 طنا ) .

وتتخذ محافظة الجيزة الإجراءات القانونية اللازمة لتمكين رؤساء الأحياء من التعاقد وإدارة العقود والمراقبة والرصد بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل الجيزة ، وتطبيق نظام المراقبة والرصد بالأحياء التي سيتم تطبيق المنظومة الجديدة بها ، واتخاذ الإجراءات والتجهيزات اللازمة.

من جانبه، قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، إن هيئة نظافة وتجميل الجيزة معنية تبعا للبروتوكول بتجهيز محطات المناولة الثابتة والمتحركة بمنطقتي الوراق والمريوطية لاستقبال المخلفات العضوية أو أية مواقع أخرى تسهل من إجراءات العمل.

وأضاف عبد الرحمن، أنه سيتم نقل المخلفات العضوية من محطات المناولة إلى مصانع إنتاج السماد العضوي التابعة للمحافظة، وتوفير الإمكانات والوسائل اللازمة للجمع التجاري والنظافة العامة بالأحياء محل البروتوكول، بينما تقوم الأحياء بالإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات ووضع آليات التنفيذ للجمع التجاري والنظافة العامة بالشوارع بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل الجيزة.