الفتح | "التعليم" تعلن ما تم تنفيذه من إجراءات لمكافحة الدروس الخصوصية

"التعليم" تعلن ما تم تنفيذه من إجراءات لمكافحة الدروس الخصوصية

كتــبه : أحمد الراوي

أرشيفية


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه فى ضوء حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على مصلحة أبنائها طلاب المدارس، وفى إطار توجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية التعليم والتعليم الفنى، بمكافحة الدروس الخصوصية والعمل على الحد منها، قامت جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه بصفة عامة قامت جميع المديريات والإدارات التعليمية بجميع محافظات الجمهورية بتفعيل القرار الوزارى رقم 53 لسنة 2016، بشأن تفعيل مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية ومتابعة تنفيذها بكل دقة والإعلان عنها فى أماكن واضحة، واختيار المعلمين الأكفاء والمتميزين للمشاركة فى هذه المجموعات، وتنظيم قوافل تعليمية مجانية لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والإعدادية، يحاضر فيها صفوة خبراء المواد الدراسية لإلقاء المحاضرات الدراسية لأبنائنا الطلاب، وتفعيل الأنشطة لترغيب الطلاب في الذهاب للمدرسة وعدم العزوف عنها وإعادة الثقة بين المجتمع والمدرسة، ويحظر على أى معلم إعطاء دروس خصوصية بأى حال من الأحوال داخل المدرسة أو خارجها، وإلا تعرض للمساءلة القانونية، وغلق مراكز الدروس الخصوصية التي تعمل بدون تصريح بالتنسيق مع المحافظة والأحياء وفق الضبطية القضائية.

وأوضحت أنه بصفة خاصة، قامت مديرية التربية والتعليم بأسوان بتوقيع بروتوكول مع إذاعة جنوب الصعيد لإذاعة برامج تعليمية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية، وقامت إدارة العلاقات العامة بإنشاء قناة تعليمية خاصة بالمديرية على "يوتيوب" لبث المواد الدراسية للمرحلة الثانوية مباشرة من داخل الفصول.

وفي مديرية التربية والتعليم بالبحيرة، تم الإعلان بجميع المدارس بالمحافظة عن القنوات التعليمية ومواعيدها، وإجراء حوار مجتمعى مع مجالس الآباء والأمناء، لنقل مخاطر ظاهرة الدروس الخصوصية وسلبياتها.

وفي مديرية التربية والتعليم بالمنيا وبالدقهلية، تم عمل ندواث تثقيفيه لأولياء الأمور بضرورة عودة الطلاب إلى المدرسة وتوعيتهم بأهمية دور المدرسة، وضرورة القضاء معًا على الدروس الخصوصية.

وفي مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، أصبحت كثافة الطلاب فى فصول هى الأقل على مستوى الجمهورية، والطلاب بالتركيز مع مدرس الفصل ليسوا بحاجة إلى دروس خصوصية.