الفتح | طلب إحاطة تحت القبة حول ارتفاع فاتورة استيراد مصر للمخلفات

طلب إحاطة تحت القبة حول ارتفاع فاتورة استيراد مصر للمخلفات

كتــبه : ناجح مصطفى

مجلس النواب

تقدمت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ووزيرة البيئة، ووزير الصناعة، بشأن زيادة فاتورة استيراد مصر للمخلفات، حيث تم استيراد نفايات ومخالفات بقيمة إجمالية (خمسة مليارات جنيه) فى الفترة من  1/1/2018 إلى 30/4/2018، بزيادة 20 % عن نفس الفترة من العام الماضى، وهى بمقدار 700 مليون جنيه، والذى بلغ 4.33 مليار جنيه فى الفترة من 1/1/2017 إلى 30/4/2017.


وقالت شيرين فراج، فى بيان لها اليوم الخميس، إنها أثارت مشكلة القمامة وسوء إدارتها والكارثة البيئية الجسيمة والتلوث الناتج عنها، بالإضافة إلى إهدار تلك الثروة التى لو أحسن استغلالها لعادت بالنفع الاقتصادى والاجتماعى والصحى والبيئى.


وأوضحت "فراج"، أنه ظهر السبب جليا من خلال ما ظهر، وتبين من فاتورة استيراد النفايات، متسائلة: "لصالح من تترك القمامة فى الشوارع ومدافن للقمامة تبث سمومها ليل نهار للمواطنين ، ولصالح من أيضاً تدفع تلك الفاتورة الاستيرادية فى زمن تحتاج فيه مصر إلى العملة الصعبة وتترك القمامة فى الشوارع، ودول أخرى استطاعت أن تجعل من  تدوير المخلفات صناعة ودخلا قوميا". 


وقالت الدكتورة شيرين فراج، إن مصر تستورد كل أنواع النفايات والمخلفات بما يشمل أكثر من 70 نوع، من زجاج وبلاستيك وورق ومخلفات عضوية وغيرها.