وزير التموين: أي ممارسات للضغط على الحكومة لزيادة أسعار الأرز لن تفيد

  • 46
أرشيفية

‎قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية من الوزارات التي تهتم بأكثر من 80% من مواطني مصر. 

وأوضح الوزير اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي، إن أهم دور تقوم به الوزارة هو توفير الاحتياطي الاستراتيجي من وزارة التموين لتحقيق الاستقرار. 

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن احتياطيات القمح فوق 4 اشهر والسكر 5.6 شهر والزيوت 3.2 شهر، وتم تسعير الأرز تم بالتعاون بين وزارة التموين والزراعة بنحو 4700 جنيه للطن بما يحقق للفلاح أو المزارع نحو 10 آلاف جنيه أرباح للفدان.

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى للحفاظ على أسعار الأرز في السوق بين 8 و8.5 جنيه للكيلو، مضيفا أن أي ممارسات الضغط على الحكومة لزيادة أسعار الأرز لن تفيد، وأي ممارسات تهدف إلى تخزين الأرز كي تزيد أسعاره لن تجدي. 

وشدد الوزير أنه لا تهاون مع أي ممارسات احتكارية، موضحا أنه تم استلام 10.500 آلاف طن وبالنسبة الأرز الأبيض توجد تعاقدات بكمية 38 ألف طن لصال هيئة السلع التموينية. 

ولفت الوزير إلى وجود احتياطي من اللحوم البيضاء يكفي 6 اشهر استهلاك واللحوم وجود تعاقدات تكفي لنهاية 2019. 

وتابع، أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع جمعيتي بنحو 1300 منفذ ونسبة 60% منهم في المحافظات ومن المقرر افتتاح المرحلة الثانية بنهاية العام الحالي. 

وقال إنه لم يتم حذف عشوائي لأي بطاقة تموين أو أي فرد يستحق الدعم عشوائيا، موضحا أنه يتم إيقاف البطاقات ذات البيانات الخاطئة أو حذف المسافرين.

 ونوه الوزير اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي، أن هناك نحو 470 ألف بطاقة مصدرة غير مستدل على أصحابها بسبب عدم وجود أرقام تليفونات مسجلة لأصحاب هذه البطاقات. 

وأكد الوزير أن أي بطاقة ستظل ببيانات خاطئة حتى 8 نوفمبر 2018 سيتم إلغاءها وسيضطر أصحابها إلى التقديم للحصول على بطاقة جديدة وفقا للمعايير الجديد للانضمام إلى منظومة الدعم‎.