تدريب طلاب مدارس شمال سيناء على تجارب الإخلاء السريع

  • 76
وزارة التربية والتعليم

أطلقت إدارة الأزمات والكوارث وغرفة العمليات الرئيسية بمجلس الوزراء، الحملة القومية لرفع الوعي المجتمعي والحد من المخاطر، بحيث تقوم كل المدارس بإجراء تجارب إخلاء من الحريق أو السيول أو أى مخاطر أو طوارئ، وتدريب الطلاب والعاملين بالمدارس على كيفية الإخلاء والتحرك بشكل منظّم وسليم وفى أقل وقت ممكن فور سماع صافرة الإنذار.


ووجهت المهندسة ليلى مرتجى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، كل المدارس بضرورة إجراء تجارب للإخلاء السريع، مدعومة بالفيديو، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لتبدأ مدارس المرحلة الابتدائية فى تنفيذ تجربة الإخلاء خلال الأسبوع الأول، ويكون الأسبوع الثانى من الدراسة لمدارس المرحلة الإعدادية، بينما تنفذ المرحلة الثانوية تجارب الإخلاء خلال الأسبوع الثالث.


وأكدت "مرتجى"، أن كل المدارس "عام/ لغات/ خاص/ تربية خاصة" ستطبق تجارب الإخلاء مدعمة بالتصوير، وستختار كل إدارة تعليمية أفضل المدارس التى نفذت تجربة الإخلاء بشكل سليم، وسترسل مقاطع الفيديو إلى موقع إدارة الأزمات والكوارث التابع لمجلس الوزراء.


وشددت على أهمية تدريب الطلاب على خطط الإخلاء، وتحديد الأسلوب المناسب لكل مرحلة تعليمية؛ لتنفيذ الإخلاء حسب حالة المبنى ونوع الكارثة، مشيرة إلى أهمية وجود خطة مكتوبة وموقعة من كل المسؤولين عن المنشأة التعليمية، خاصة بالكوارث والأزمات سواء (زلازل، أو حرائق، أو تهديدات بتفجيرات إرهابية)، ومدرب عليها الطلاب فعليًا.


وأكدت أنه تم إلقاء محاضرات بالمدارس عن عمليات الإخلاء وأنواعها، ومهام وأهداف الحماية المدنية، وأنشطة المرافق العامة والخاصة، وأنواع خدمات الحماية المدنية من (إطفاء، وإنقاذ برى وإنقاذ نهرى وخدمات المفرقعات، باعتبارها سلوك حياة يجب تثقيف كل أفراد المجتمع بآلياته.


وأضافت أنه «تم الإعلان عن مسابقة بموقع (أون لاين) بمجلس الوزراء ويتم فيها رفع كل الفيديوهات المسجلة لكل خطط الإخلاء المنفذة داخل جميع مدارس مصر، ومراجعتها لاختيار أفضل خطة إخلاء بأقل توقيت بأقل خسائر، ليتم تكريم أفضل المدارس على مستوى الجمهورية».