الفتح | مليشيا الحوثي تمنع رئيس إعادة الانتشار بالحديدة من زيارة ميناء رأس عيسى

مليشيا الحوثي تمنع رئيس إعادة الانتشار بالحديدة من زيارة ميناء رأس عيسى

كتــبه : وكالات

أرشيفية

 منعت مليشيا الحوثي الانقلابية أمس الاثنين رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد، من زيارة ميناء رأس عيسى شمال مدينة الحديدة غربي اليمن، حسب العربية.

وتفصيلاً، قال عسكر زعيل، عضو الوفد الحكومي إلى مشاورات السويد: إن مليشيا الحوثي منعت رئيس الفريق الأممي لإعادة الانتشار من زيارة استطلاعية إلى ميناء رأس عيسى.

وأضاف "زعيل" في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" مساء الاثنين: إن الجنرال الدنماركي غادر الحديدة إلى صنعاء لتقديم شكوى لمحمد علي الحوثي.

وترفض مليشيا الحوثي حتى اللحظة تنفيذ اتفاق السويد المتعلق بالانسحاب من الحديدة وموانئها، في وقت تمارس فيه أنشطة مسلحة تصعيدية لتعطيل الاتفاق برمته.

واتهم محمد عسكر، وزير حقوق الإنسان اليمني أمس الاثنين مليشيات الحوثي بوضع العراقيل أمام تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة، وفقًا لاتفاق السويد الذي مضى أكثر من ثلاثة أشهر على توقيعه برعاية الأمم المتحدة.

وأوضح أنه منذ إعلان الأمم المتحدة الهدنة، وبدء سريان وقف إطلاق النار في ١٨ ديسمبر ٢٠١٨م بالحديدة إلى ١١ مارس ٢٠١٩م، وصل إجمالي الخروقات الحوثية المباشرة وغير المباشرة إلى ١٩٤٣ خرقًا، أدت إلى مقتل ١٢٣ مدنيًّا و٦٢٧ جريحًا، بينهم نساء وأطفال.

ولفت إلى أن المليشيات الحوثية ما زالت تستغل الهدنة لتعزيز مواقعها الدفاعية بحفر الخنادق وقطع الشوارع وزراعة الألغام، كما أنها زادت من قصف المدنيين وتدمير المنشآت العامة والخاصة.