• الرئيسية
  • منوعات
  • وداعا لمحاقن الأنسولين .. زرع جهاز في البطن لتنظيم مستويات السكر في الدم

وداعا لمحاقن الأنسولين .. زرع جهاز في البطن لتنظيم مستويات السكر في الدم

  • 121

وداعا لحقن الأنسولين المؤلمة التى باتت تجربة مؤلمة للكثير من مرضى السكر، فحقن الأنسولين لمرضى السكر يمكن أن تكون قريبا شيئا من الماضي بفضل إنشاء زرع خلية جديدة ، فقد نجح فريق من العلماء البريطانيين فى تطوير جهاز صغير فى حجم ساعة اليد يتم زرعه فى البطن يحوى خزان من الأنسولين فى هيئة هلام ، وعندما تكون مستويات الجلوكوز مرتفعة فى الجسم ، يسيل الهلام فى الجسم تماما مثل وظيفة البنكرياس ليعمل بصورة طبيعية ليقلل مستويات السكر فى الدم ويظل الهلام متجمدا لحين الحاجة إليه عند إنخفاض مستوى السكر فى الدم .

يتم ملء خزانة الجهاز الصغير مرة كل أسبوعين ، ومن المنتظر أن يتم البدء فى إجراء التجارب الأولية على هذا الجهاز مع مطلع عام 2016 ليتم طرحه فى الأسواق للاستخدام الآمن فى غضون عشر سنوات من إقراره .

وشدد العلماء على أن عمل الجهاز المنزرع تماثل وظيفته وظيفة البنكرياس الصناعى والذى يعمل على تحرير الأنسولين فى مجرى الدم ، لتتوقف فى حال عدم حالة الجسم لها.

وأكد العلماء بجامعة " دى مونتفورت " فى مدينة "ليستر"البريطانية على أن كفاءة الجهاز لا تقتصر على توفير جرعات الانسولين بل تمتاز بدقة توصيلها إلى مجرى الدم وهو ما يقلل مضاعفات مرض السكر الجانبية .

تجدرالاشارة إلى أن تكلفة علاج مرض السكر تصل إلى أكثر من مليون جنيه أسترلينى ملقاه على عاتق الاقتصاد البريطانى لتتضاعف هذه التكلفة فى حال معاناة المرضى من مضاعفات .