شعبة الذهب: 90% من "عرسان مصر" يعزفون عن شراء الشبكة

  • 79

قال صلاح عبدالهادي، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه بعد أن تخطى جرام الذهب حاجز ال410 جنيهات، تراجعت قدرة الشباب المقبل على الزواج عن شراء الشبكة بنسبة تقترب من 90%.

وأضاف عبدالهادى في تصريحات صحفية ، أن أغلب الشباب المقبل على الزواج أصبح يكتفي بشراء دبلة ذهب وأخري فضة، منوهًا أن السنوات الماضية وحتى عام 2009 كان يأتي لمحال الذهب بعد الانتهاء من العام الدراسي نحو 10 من المقبلين على الزواج بشكل يومي، يشتري منهم 2 على الأقل، أما الآن فلا يزور المحال سوي 2 على الأكثر كل أسبوعين،ويهربون فور سماعهم الأسعار.

وأشار إلى أن الإقبال على الشبكة الألماس أصبح منعدمًا، حيث إن أقل شبكة ألماس الآن يتراوح سعرها ما بين 30-40 ألفًا، منوهًا أنه حتى عام 2000، كان يمكن للشباب شراء شبكة الماس ب10 آلاف جنيه، وهو أمر استحال فعله الآن.

وأكد أن ارتفاع أسعار الذهب أصبح بشكل مبالغ فيه جدًا، وهو ما أضعف القوة الشرائية بشكل عام وللشباب المقبل على الزواج بشكل خاص لعدم قدرته على شراء الشبكة، أحد أهم مستلزمات الزواج في المجتمع المصرى على اختلاف طبقاته.

فى سياق متصل، قال شريف السرجاني، رئيس رابطة تجار الذهب، وكيل شعبة تجارة المصوغات والمجوهرات بغرفة القاهرة، إن الشبكة تعتمد على الحالة الاقتصادية والاجتماعية وتختلف من أسرة لأخرى.

وأضاف "السرجاني" فى تصريحات صفيحة اليوم، أن أسعار الذهب ارتفعت خلال هذه الأيام الماضية بسبب ارتفاع سعر الدولار، مؤكدًا أن الأوضاع الاقتصادية في البلاد أثرت سلبًا في حركة الشراء.

وأضاف رئيس رابطة تجار الذهب، ووكيل شعبة تجارة المصوغات والمجوهرات بغرفة القاهرة، أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، متوقعًا أن يؤدي ارتفاع أسعار الذهب للمزيد من تراجع حركة البيع والشراء في الأسواق المحلية.

وشهد الدولار ارتفاعاً جديداً فى السوق السوداء وصل إلى 12 جنيها، فيما واصل الذهب ارتفاعه المستمر؛ حيث قال محمد عبد القادر، مدير أحد محال الذهب، إن أسعار الذهب ارتفعت أمس الجمعة، نحو جنيه واحد في سعر الجرام الواحد مقارنة بتعاملات أمس بالأسواق المحلية.

وتابع عبدالقادر فى تصريحات صحفية، أن أسعار الذهب سجلت نحو 413 جنيها للجرام عيار21، و354 جنيهًا للجرام عيار 18، فيما سجل الجرام عيار 24 نحو 472 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 3305 جنيهات.