تعرف على أعراض القولون العصبى وأسبابه وطرق علاجه

  • 97
القولون العصبى

القولون العصبى "IBS" هو مرض شائع وخاصة ً داخل مصر، ويؤثر بشكل خاص على الأمعاء الغليظة، ويسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل المغص وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك مع ظهور مخاط فى البراز، وهو مرض مزمن يجب السيطرة عليه على المدى البعيد، حسبما يؤكد الموقع الإلكترونى لمركز مايو كلينيك الطبى الأمريكى الشهير. نصائح هامة للسيطرة على القولون العصبى.. وكشف تقرير نشر مؤخراً بموقع "هيلث لاين" الطبى الأمريكى أن الخطوة الأولى للسيطرة على القولون العصبى هى التخلص من القلق والتوتر والضغوط النفسية، لأنها المحفز الأول للمرض، ولتحقيق ذلك يمكن تطبيق تمارين التنفس العميق، وذلك بإتباع ما يلى:

- قم بالجلوس على الكرسى أو الأرض، وأحرص على أن يكون ظهرك منتصباً، ثم قم بأخذ نفس عميق أثناء قيامك بالعد من 1 إلى 4، وبعد ذلك قم بكتم النفس لمدة 7 ثوان، ثم قم بإخراجه على مدار 8 ثوان، وكرر هذه العملية لمدة 5 دقائق وستشعر بفارق ملحوظ. وأوصى التقرير بمنح الجسم الراحة الكافية وجعله يسترخي، حيث يؤثر ذلك بشكل مباشر على الأمعاء ويحد من اضطرابات القولون العصبي، وكما يجب تعديل الحمية الغذائية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، حيث يحد ذلك من الإمساك، والذى قد يتسبب حال الإصابة به فى جعل بعض الأعراض الأخرى تزداد سوءاً مثل الانتفاخ والمغص، ويجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف تدريجياً.

أطعمة تسبب القولون العصبى.. وتابع التقرير أن بعض الأطعمة تحفز الإصابة بالقولون العصبي، ولذا يجب تجنبها وهى تشمل:الشيكولاته، والمحليات الصناعية مثل السوربيتول والمانيتول، والقرنبيط والبروكلى والكرنب والفول، والأطعمة الدهنية وبعض الفواكه مثل البطيخ والكانتالوب وكما يجب الحد من تناول منتجات الألبان والأطعمة الحريفة.

وأضاف التقرير أن بعض المشروبات تتسبب فى الإصابة بنوبات القولون العصبى مثل الخمور والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاى والقهوة، وكذلك المشروبات الغازية.