• الرئيسية
  • الشارع السياسي
  • أبو العينين: صادراتنا تصل إلى 14 دولة إفريقية رغم تكاليف النقل العالية ولابد من مشاركة الشعوب في تمويل المشروعات الكبرى

أبو العينين: صادراتنا تصل إلى 14 دولة إفريقية رغم تكاليف النقل العالية ولابد من مشاركة الشعوب في تمويل المشروعات الكبرى

  • 52
أبو العنين رجل الأعمال

أكد رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا، أن إنتاج مصانعه يصدر لــ 14 دولة إفريقية على الرغم من تكاليف النقل العالية وهو ما يمثل عبئا كبيرا نحو التوجه للسوق الإفريقية إضافة إلى مخاطر وتأمين الصادرات إلا أنه هدف أساسي للتواصل مع أبناء القارة من خلال حركة التجارة.

وطالب أبو العينين في تصريحات له بضرورة مشاركة الشعوب الإفريقية في تمويل المشروعات الكبرى بالقارة كأحد وسائل التمويل المهمة ولو بنسبة بسيطة من الأسهم كما حدث في تمويل مشروع قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أن ذلك يخلق نوعا من الرضا الشعبي والإحساس بالملكية والربحية وبالتالي ستعود على أهل البلاد بما يخلق نوعا من التوازن الاجتماعي.

ولفت إلى أهمية الخطوة التي قام بها البنك الإفريقي للتنمية لتمويل مشروعات وشركات التأمين على مخاطر التصدير والمشروعات داخل القارة للحد من مشاكل الاستثمار الآمن في إفريقيا.

وحول دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية كأحد أذرع السياسة الخارجية المصرية قال أبو العينين إن الوكالة لها دور فاعل في اكتشاف المشروعات الاستثمارية بالقارة وبحث فرص الاستثمار بها والترويج لها ودراسة كيفية تمويلها.