عاجل

"الري": عقوبة رادعة تصل لحبس المتعديين على نهر النيل

  • 49
أرشيفية

قال الدكتور يسري خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري، إن الحكومة تهتم بملف التعديات على نهر النيل بشكل كبير، فهناك توجيه بالوصول إلى نهر النيل بلا تعديات.


وأشار "خفاجي"، خلال حواره ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، إلى أن تعديات نهر النيل تخضع لقانون 12 لسنة 1984، حيث من يرتكب مخالفة يجب عليه إزالة التعدي وعلى نفقته، موضحا أن الوزارة لا تعمل فقط على إزالة التعديات على نهر النيل بل أيضا جميع المجاري المائية التابعة للوزارة.


ونوه بأن منذ اطلاق حملة انقاذ النيل فأن معدل إزالة التعديات يتجاوز 97% في بعض الأماكن، حيث يتم إزالة التعدي في المهد، مضيفا: "نهر النيل خط أحمر، والتعدي عليه جريمة"، موضحا أن قانون الموارد المائية والري المنتظر صدوره سيضع عقوبة رادعة تصل للحبس على المتعديين على نهر النيل.


وفي سياق آخر نجح معهد بحوث الموارد المائية بالمركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والرى فى تركيب جهاز قياس مناسيب مياه السيول الرقمى بوادى الجديرات بمنطقة القسيمة بشمال سيناء، لضمان الحصول على البيانات الخاصة بمناسيب مياه السيول فى صورة رقمية يمكن تحميلها على جهاز حاسب آلى، وتحليلها مع النماذج الهيدرولوجية للعواصف المطرية وتقدير كميات المياه الناتجة عن السيول وتصميم منشآت الحماية فى ضوء ذلك، ووضع خطط الاستفادة وتخزين هذه المياه للاستخدامات المطلوبة للتجمعات البدوية وتحقيق قدر كافى من التنمية فى سيناء.


وأوضح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن جهاز قياس مناسيب مياه السيول الرقمى بمواصفات فنية عالية، حيث تتراوح دقة القياس ما بين -+ 1 سم ويصل مدى القياس إلى 10 أمتار.


ويتم قياس مناسيب مياه السيل عن طريق الموجات الفوق صوتية ULTRASONIC، ويوجد بالجهاز وحدة لتخزين البيانات DATA LOGGER يتم تشغيلها بواسطة بطارية يتم شحنها بالطاقة الشمسية حتى تعمل 24 ساعة يوميا، ولضمان عدم توقف البطارية وحفظ البيانات وحمايتها من الفقدان.