السيسى: إفريقيا ستشهد تغيرات إيجابية كبيرة فى الفترة المقبلة

  • 149
عبد الفتاح السيسى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن إفريقيا مقبلة على مرحلة مهمة تشهد فيها تغيرات إيجابية كبيرة تتزايد فيها فرص التجارة والاستثمار وريادة الأعمال، وتتطور فيها مجالات وقدرات التصنيع والتحول الرقمي بدفع من مجتمعات شابة طموحة وسياسات حكومية تشجيعية جريئة ومحفزة؛ لتحقيق تطلعات شعوب القارة.


وأضاف السيسى، خلال كلمته بـ"منتدى روسيا - إفريقيا" المنعقد ضمن فعاليات القمة الإفريقية الروسية، إن دول القارة تبذل جهودًا مستمرة لتمكين المرأة الإفريقية دعمًا لدورها فى الدفع قدمًا لمسيرة القارة التنموية.


وتابع: "أؤكد للمشاركين في هذا المحفل أننا قطعنا شوطًا طويلًا من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، فضلًا عن اتخاذ خطوات ملموسة ومتلاحقة في تحقيق عملية الاندماج الاقتصادي على المستوى الإقليمي والقاري وآخرها دخول الاتفاقية القارية الإفريقية للتجارة الحرة حيز النفاذ، خلال قمة الاتحاد الأفريقي بالنيجر في يوليو 2019، بما يجعل القارة مقصدًا لاهتمام شركاء التنمية الدولين".


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إلى منتجع سوتشي جنوب روسيا، لرئاسة القمة الإفريقية الروسية، بالمشاركة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة لقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين بالقمة الأفريقية الروسية.


ويترأس القمة الرئيسان السيسي وبوتين، وأكدت 50 دولة إفريقية مشاركتها فى القمة، وذكرت الخارجية المصرية أنّ القمة والمنتدى الاقتصادى الروسي - الأفريقي سيعقدان فى مدينة سوتشى الروسية يومى 23 و24 أكتوبر الحالى، وأنّ القمة لن تقتصر على مناقشة القضايا الاقتصادية، فحسب بل سيتطرق النقاش إلى جميع الموضوعات التى تهم الأطراف بما فى ذلك الموضوعات السياسية والاجتماعية وغيرها.