"المهندسين" تكلف 100 خبير بفحص إنشاءات 3 آلاف مدرسة بــ 3 محافظات

  • 92
نقابة المهندسين- أرشيفية

أكد المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين المصريين، أن مجلس النقابة وافق على تشكيل لجنة تضم 100 خبير هندسى لتقييم وتطوير مدارس الحكومة التابعة لوزارة التربية والتعليم، على أن تضع اللجنة تقريرها خلال أسبوعين لرفعة إلى المحافظ المختص ووزير التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية ومجلس الوزراء.

وقال نقيب المهندسين، فى تصريحات صحفية: إن تشكيل اللجنة جاء ردا على تكليف من المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بخطابه للنقابة رقم 5- 17258 يتضمن نتائج اجتماعات الهيئة الوزارية حول تطوير المدارس الحكومية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن الخطاب تضمن ضرورة تقديم تقارير فنية عن حالة المدارس الحكومية بوضعها الحالى.

وأشار المهندس طارق النبراوى، إلى أن المرحلة الأولى لفحص وتقييم المدارس الحكومية ستشمل 3 محافظات (الأقصر، الوادى الجديد، الشرقية) بواقع 3000 مدرسة، مشيرا إلى أن عمليات الفحص التى ستتم من جانب النقابات الفرعية بالمحافظات تطوعى دون أى مقابل من الحكومة، وتابع إنها تأتى فى إطار تفعيل دور النقابة كهيئة استشارية للدولة فيما تنفذه من مشروعات قومية ووطنية، مشيرا إلى أنه سيتم رفع التقارير إلى لجنة عليا لوضع التقارير الفنية النهائية، التى تتضمن المشكلة وآليات حلها. وكشف نقيب المهندسين، أن عمليات الفحص ستتضمن أعمال الصيانة والتركيبات والمبانى والكهرباء والأثاث والفصول والخدمات وسبل حل هذه المشكلات،

وتابع نقيب المهندسين أن النقابة ومجلسها لا يتوانى أو يدخر وسعا فى خدمة مصر، والتعاون مع كل مؤسساتها الرسمية بشأن رفع كفاءة ومعايير السلامة والأمان بالمدارس على مستوى الجمهورية، ووضع خطة للفحص الشامل لجميع المدارس الحكومية فى المراحل المختلفة من الناحية الإنشائية، تمهيدا لإصلاحها وتنفيذ حلول هندسية لتأمين الطلاب ضد الحوادث والإصابات.

وقال نقيب المهندسين: إن مذكرات " كله تمام" التى كانت تتقدم بها المديريات التعليمية بالمحافظات إلى الوزارة، حول أعمال الصيانة بالمدارس سببت كوارث كشفتها الأحداث والوقائع التى شهدتها العديد من المدارس بالمحافظات، ما دفع الوزارة إلى التدخل بشكل مركزى لتنفيذ أعمال الصيانات بشقيها الخفيف والثقيل.

واستكمل أن مديريات التربية والتعليم دأبت على توفير الأموال، التى كانت تتحصل عليها من ميزانية التعليم تحت بند صيانة المدرس، لتقوم بردها فى نهاية العام إلى وزارة المالية، وكان يتنافس مديرو المديريات فى رد المبالغ ليكتب فى تقاريرهم حجم المبالغ التى تم توفيرها رغم حاجة المدارس لأعمال الصيانة.

وأضاف أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، أصدر قرارا بعودة نصف ميزانية صيانة المدارس لهيئة الأبنية التعليمية، وذلك بعد سحبها وتوزيعها على المديريات التعليمية والمدارس فى المحافظات منذ عام 2010 .